مولاي سماعيل

من ويكيپيديا
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سماعيل بن الشريف
مولاي سماعيل
معلومات عامة
زيادة 1645
الريصاني
لموت 22 مارس 1727 (80/81 عام)
مكناس
لجنسية لمغريب
لحرفة ماليك و slaveholder
لفاميلة
لواليد الشريف بن علي
خوت محمد بن الشريف و رشيد بن الشريف
شريك خناتة بنت بكار
لولاد أبولعباس أحمد
محمد تاني
لمستضيء
أبولحسن علي
عبد الملك بن إسماعيل
عبدالله تاني
زين العابدين بن سماعيل
معلومات خرى
دين إسلام


مولاي سماعيل بن الشريف. سلطان للي حكم المغرب ما بين سنة 1672 سنة 1727. من بعد ما خلف خوه مولاي رشيد. مولاي سماعيل تولد سنة 1645 ف سجلماسة. باه هو الشريف بن علي حاكم تافيلالت. للي كان تيدعي بلي تينحدر من حسن الداخل (واحد من احفاد الرسول للي جا ل لمغريب فالقرن 13 ميلادي). مولاي سماعيل كان والي دمكناس عهد خوه مولاي رشيد. من بعد هاد الاخير عينو كحاكم لشمال لمغريب فاش مولاي رشيد هبط يرجع ل الجنوب خصوصا مراكش لي كانت تحت حكم السعديين.

مولاي سماعيل تولا الحكم من بعد وفاة مولاي رشيد. فالبداية واجه مجموعة من التمردات خصوصا من عند ولد خوه حمد بن محرز. لكن قدر بحبس هاد تمردات و يرجع عدد من الثغور المغربية من حكم الاروبيين منهم طنجة, لعرايش و لمهدية.[1] مولاي سماعيل قدر يقوي السلطة المركزية ديالو من خلال انشاء جيش عبيد البخاري و تطوير "الكيش" للي هي جيش القبائل العسكرية التابعة للسلطان. ايضا حول العاصمة ديالو من فاس ل مكناس للي وسعها. و بنا فيها القصر ديالو دورها بالسور للي مازال دابا سميتو الاسوار الإسماعيلية.

مولاي سماعيل حكم المغرب لمدة 55 عام من للي كان عندو 26 عام حتى الوفاة ديالو فعمر 81 عام. الوفاة ديالو غادي دخل المغرب لازمة سياسة لعقود بسبب صراع مابين ولادو على الحكم و تدخل جيش عبيد لبخاري ف سياسة.

Wikimedia Commons تقدر تزيد شوف بزاف د صور و معلومات ديال Moulay Ismail ف ويكيميديا كومنز.

ولادو وعيالاتو[بدل | بدل لكود]

بعض المصادر التاريخية لي عاصرت السلطان سماعيل بن الشريف، كتقول بلي سلطان عندو ولاد بزاف وجاريات بزاف، بحكم الحروب ديالو لي دارهم على الصحرا و سوس والشرق. كيقول واحد الديپلوماسي فرانساوي معروف لي سميتو دومينيك پيسنو، لي عاصر السلطان كيقول بلي كان عندو 1171 ولد أغلبهم من الجاريات، وهادشي لي غادي يأثر على الديموغرافيا ديال لمغريب بشكل ملحوظ حسب باحثين، وفنفس السياق كيقول المؤرخ لمغريبي المعروف أبو القاسم الزياني فكتاب "البستان الظريف في دولة مولاي الشريف" ولي كتب كتاب "الاستقصا" ان سلطان سماعيل عندو 28 ولد ؤ 28 بنت. والسلطان عندو ربعة ديال الزوجات ومنهم:

عيون لكلام[بدل | بدل لكود]

Bio-Morocco-stub.svg
هادي زريعة ديال مقالة علا موضوع عندو علاقة ب شخصيات د لمغريب خاصها تّوسع. تقدر تشارك ف لكتبة ديالها.