سنوات لقرطاس

من ويكيپيديا
(تحولات من سنوات الرصاص)
الحسن الثاني ف عام 1978.

سنوات الجمر ؤلا سنوات لقرطاس و الجمرلعربية سنوات الرصاص), هو مصطلح لي متداول ما بين الفرق السياسية و الصحفية لي مستقلة ومتعارضة فالمملكة لمغربية, و كيعنيو بيه لفترة لي كانت ما بين الستينات و التمانينات حتى للبداية ديال تسعينات من القرن العشرين. ديك الحقبة التاريخية, عرفات بزاف ديال لإنتهاكات د النظام المغربي فداك لوقت، حيت كانت كتخفي و تعتاقل و تعدب لمعارضين للنظام بلا محاكمة,[1] و كانت نتيجة ديل عدة إنقلابات لي تعرفات بيها ديك لفترة, و من بين لإنقلابات لي معروفين كاين إنقلاب الصخيرات لي كان إنقلاب عسكاري هجمو فيه على لقصر د الملك الراحل الحسن الثاني, و كاين إنقلاب أوفقير, و فجيهة خرى دفع المجتمع المدني الثمن غالي فالأرواح و التنمية, و خلات تأتيرات على البنية الداخلية ديال المجتمع من الناحية السياسية و لإقتصادية والتنموية.

من بعد ما خدا الملك محمد السادس الحكم فالمملكة, طرد وزير الداخلية دريس لبصري لي كان الراجل التاني ف الدولة و كان معروف بزاف فسنوات لقرطاس, كيف ما فتح الملك محمد السادس بحث فلقضايا وسد ڭاع الصفحات لي كانت فالماضي لكحل، و أسس هيئة لإنصاف و المصالحة.

عيون لكلام[بدل | بدل لكود]

  1. ^ "الكشف عن مصير 58 حالة اختفاء قسري خلال "سنوات الجمر" في المغرب". 2010-01-15. مأرشيڤي من لأصل ف 24 يونيو 2023. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-06-24.
هادي زريعة ديال مقالة خاصها تّوسع. تقدر تشارك ف لكتبة ديالها.