خدايمي:Gharbisoumia27/Sahara algérien

من ويكيپيديا
كثبان رملية في الجزائر
بلاصة الغور في ولاية البيض

الصحراء الجزائرية، جايا في وسط شمال أفريقيا، تمثل 20 % من الصحراء الأفريقية الكبرى ، تمثل المساحة تاع الصحراء في الجزائر أكثر من 80 % من المساحت الإجمالية تاع الجزائر، هذه الصحراء فيها بزاف الواحات كيما واحة عين صالح وتقرت بالجزائر و فيها ثاني حقول البترول كيما عين أميناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان .

شمال الصحراء الجزائرية الأغواط

تمثل الصحراء الجزائرية أكثر من 2 ملاين كم2 أي 4/5 من المساحة الكلية. شمال صحراء الجزائر كاين سلسلة جبال أطلس و لي هي سلستين عاليتين من الجبال بيناتهما مجموعة من الهضاب العليا والسلستين هما الأطلس التلي بالشمال غير الصحراوي والأطلس الصحراوي جنوبه وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى.

تتكون الصحراء من ثلاثة تاع أنواع التضاريس وهي: العرق لي فيه كثبان رملية كيما العرق الشرقي الكبير والعرق الغربي الكبير، الرق اللي فيه تضاريس صخرية، وكذلك كتل صخرية بركانية في أقصى الجنوب.

يبدا ينقص حشيش السهوب من الشمال، و يتبدل أنواعه باش يفتح المجال أمام صحراء الرق، أما العرق يغطي غير خمس الصحراء وين كاين العرق الشرقي الكبير على حدود وادي ريغ، وهي سلسلة من الواحات لي جايا على طول وادٍ تحت الأرض. يحد وادي الساورة من الغرب العرق الغربي الكبير. وبين هاتين المجموعتين العظيمتين كاين وادي مزاب المنحوت في هضبة.

هذه الصحراء الشمالية، المعمرة بالواحات، عكس اللي كاين في الجنوب، واللي تغطي عليها سلسلة جبال الهقار على ارتفاع اكثر من ثلث آلاف متر. تربط بين الحمادات الرتيبة الواسعة كيما هضبة تاديمايت بين المنيعة وعين صالح المناطق الجغرافية الكبيرة للصحراء.

الحاجة اللي تميزالصحراء الشّتا ما طيحش بزاف، النسبة تاعها أقل من 100 ملم في السنة. بصح، صرات خطرة وين طاح ثلج وصرات فيضانات مرات وهي اللي تحيي الوديان اللي نشفت من العصور ما قبل التاريخ. التربة التحتية معمرة بالماء و اللي تتسمى "المياه الجوفية الألبانية" اللي يمتد تحت جزء كبير من الصحراء الجزائرية، وهي بقايا مناخ السهوب اللي عاشته المنطقة منذ 10000 عام.

الصحراء معروفة بلي هي أكثر المناطق الصحراوية في العالم السخونة تمتد الصحراء الأفريقية الكبرى على أكثر من 3.5 مليون ميل مربع وهو تقريبا حجم الولايات المتحدة الأمريكية كاملة. الصحراء أرضاجافة ويحسبو العلماء بلي هي المنطقةاللي بزاف جافة من 3000 سنة.