لميل فاي

من ويكيپيديا
مقالة مقطوعة من شجرة. هاد لمقالة مقطوعة من شجرة، ما كاتوصل ليها تا شي مقالة خرة ف لموسوعة، حاول تزيد ليانات ديالها ف مقالات خرين.
ماتّخلعش! هاد لميصاج مديور باش تشوفو لفرقة ديال الصيانة و لمراجعة د لمقالات، و ماكيعنيش بلي درتي شي غلط!
لميل فاي
لميل فاي
معلومات عامة
سّمية لأصلية mille-feuille
نوع د لماكلة كعك
لبلاد لأصلية فرانصا
كوزينة مطبخ فرنسي



لميل فاي (بالفرنسية: Mille-feuille، «ألف ورقة»)، تاتعرف حتا بسمية نابليون و لا نابوليتين الأصل ديالها مامعروفش. و تأثر شكل ديالها بتحسينات تاع ماري-أنتوني كاريم.[1] [2] [3]

تقليديا، لميل فاي فيها 3 تاع طبقات العجينة المنفوخة، متناوبة مع 2 طبقات من الكاسترد، و لاكين شي بعد لمرات تتبدل بالكريمة المخفوقة و لا الكوفيتير. الطبقة الفوڭانية من المعجنة تاتغطى بمدڭوڭ سكار وشي بعد لمرات مسحوق الكاكاو، فرتيت المعجنات، وشي بعد لمرات مسحوق البذور ( بحال اللوز المحمص). . وتاتصقل طبقة لفوڭانية تغطية سكارية ولا بلفندان وتاتناوب بين لڭلاساج و شكلاط، و تاتمشط.

تاريخ[بدل | بدل لكود]

حلوى د لميل فاي تتكون من غلاف غلاساج ممشط

الأصل تاع لميل فاي ما معروفش. فرانسوا بيير لا فارين وصف نسخة ف لِو كيزني فغانسوا، 1651. طورات من بعد من ماري-أنتوني كاريم. ودونها فلول تاع لقرن 19، و تايتعتابر لأصل ديالها. على حساب ألان ديفيدسون فدليل د أكسفورد د الغدا (صفحة 505) و أغلبيا تا يرجع نسب ديالها ل هنڭاريا، حيث غلاف لكراميل د لميل فاي سميتو سيجدنيرتورتا.

تركيبة[بدل | بدل لكود]

معجنة لميل فاي (الجاپون)

تقليديا تيتكون لميل فاي من 3 طبقات عجينة منفوخة، و 2 طبقات من لكاسترد. طبقة لفوڭانية تاترش بشوي تاع سكار غبرا. و فنسخ لخرين، طبقة لعلوية تاتصقل بالغلاساج، و تاتناوب بلون لبيض (الغلاساج) وخطوط بنية (شكلاط)؛ و تاتمشط على شكلها المميز. ليوم، كاينين طبقات د لميل فاي، من لجبن وسبانخ و عمارات خرين.

لمسابقات[بدل | بدل لكود]

كلا عام تدار مسابقة باش يتختابر أفضل خباز شرايح الڤانيلا تتدعى "Great Australian Vanilla Slice Triumph" ف أوين غرب فيكتوريا. لمعايير تاع تحكيم تضم «المذاق، يجب أن تكشف عن وجود الكسترد مع ملمس ناعم دسم وتوازن طعم الفانيليا مع هش، أن تكون المعجنات مقرمشة ومغطاة بغلاساج/فندان على نحو سلس وبراق».

عيون الكلام[بدل | بدل لكود]

  1. ^ "Recette Mille-feuille - Larousse Cuisine". cuisine.larousse.fr (ب لفرانساوية). مأرشيڤي من لأصل ف 2023-01-31. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-31.
  2. ^ "Travel > Article :ninemsn travel". web.archive.org. 2011-07-06. مأرشيڤي من لأصل ف 6 يوليوز 2011. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-31.
  3. ^ "ميل فاي". مأرشيڤي من لأصل ف 2021-10-24. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-31.